Translate sm3ny.com

بالصور: قوافل الحج قديما.. مشقة وعناء طمعا في رضا الرحمن

 


بالصور: قوافل الحج قديما.. مشقة وعناء طمعا في رضا الرحمن

بالصور: قوافل الحج قديما.. مشقة وعناء طمعا في رضا الرحمن

03:54 م الأحد 06 أغسطس 2017

اعداد – سارة عبد الخالق :

كان الحجاج قديما يتحملون من العناء والمشقة الكثير، فكانوا يخرجون لأداء هذه الفريضة الغالية قبلها بعدة أشهر وكانوا يودعون أهلهم خوفا من عدم رؤيتهم مرة أخرى، لأنها كانت رحلة محفوفة بالمخاطر.

كانت المسافات طويلة جدا التي يقطعها الحاج ليصل إلى وجهته، وكانت الطرق غير ممهدة وغير مجهزة للسير فيها بأمان، بالإضافة إلى أنه في بعض الأوقات كان الحجاج يتعرضون للسرقة والنهب عن طريق قطاع الطرق وقتها.

وقد يتعرض الحجيج إلى مخاطر الجوع والعطش أثناء رحلة سفرهم، أو يتعرضون للبرد والعواصف والأمطار وغيرها من الكوارث التي تعيق رحلتهم.

وأحيانا، كان هناك بعض الحجاج قديما لا يستطيعون الحج عن طريق الدواب، فكانوا يقطعون كل هذه المسافة سيرا على الأقدام، وبالرغم من ذلك يتحملون هذه المشقة من أجل الوصول لأداء فريضة الحج.

وعلى الرغم من صعوبة هذه الرحلة ومشقتها، كان الحجاج يخرجون لله – عز وجل - ملبيين فريضة ربهم طامعين في رضا الرحمن ومغفرته.

وقد تتطورت وسائل وطرق السفر إلى الحج، فقد كان الحجاج في بداية الأمر يذهبون إلى الحج سيرا على الأقدام أو عن طريق الدواب والرواحل، ثم بدأت بعد ذلك مرحلة ظهور السيارات واللسفر عبر الطرق الصحراوية الوعرة في رحلات عشوائية وغير منتظمة، حسبما ذكرت جريدة الرياض السعودية، ثم تطورت بعد ذلك رحلات السفر إلى الحج، فأصبحت عن طريق الرحلات المنظمة سواء باستخدام الحافلات أو السفن أو الطائرات.

وأصبحت رحلات الطيران الآن من أسهل وأيسر وأسرع الطرق المستخدمة في السفر إلى الحج، ولكنها أعلاها سعرا وتكلفة.

وبمناسبة اقتراب موسم الحج، تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورا لقوافل الحجيج قديما في رحلتهم لأداء فريضة الحج. 

واليوم نعرض مجموعة من الصور التي تداولها المغردون عن قوافل الحج قديما..

مصراوي

بالصور: قوافل الحج قديما.. مشقة وعناء طمعا في رضا الرحمن


مصدر الخبر http://ift.tt/2wkbVOG








تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات::

إرسال تعليق

 

Google+ Badge

Google+ Followers