Translate sm3ny.com

الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضائلها

 


الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضائلها

الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضائلها

03:44 م الجمعة 15 سبتمبر 2017

الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضائلها

الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضائلها

بقلم - هاني ضوه :

يوم الجمعة يوم مبارك وهو من أفضل الأيام بل هو يوم عيد كما أخبر بذلك الحبيب المحبوب سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم حيث قال: "خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا".

ولذا فالعبادة تكون مميزة جدًا في يوم الجمعة لما فيه من بركات وأنوار ونفحات علينا أن تعرض لها لعل تصيبنا منها نفحة فلا نشقى بعدها أبدًا.

من خير العبادات يوم الجمعة وأفضلها الصلاة على النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ففيها من الخير الكثير وتورث المرء بركة في النفس والأهل والمال والولد، ويرفع الله بها الهم ويغفر بها الذنب.

وعن فضل ذلك أرشدنا سيد الأولين والأخرين صلى الله عليه وآله وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي، قال: فقالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت، قال: يقولون: بليت، قال: إن الله تبارك وتعالى حرم على الأرض أجساد الأنبياء صلى الله عليهم".

وكذلك من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما روي عن عبدالله بن أبي طلحة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جاء ذات يوم والبشر في وجهه فقال‏:‏ ‏"‏إنه جاءني جبريل فقال‏:‏ أما يرضيك يا محمد أنه لا يصلي عليك أحد من أمتك صلاة إلا صليت عليه عشرًا، ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشرًا".

ولا توجد صيغة محددة للصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولكن هناك العديد من الصيغ وردت في السنة النبوية المطهرة وكذلك صاغها العلماء والأولياء الصالحين فاختار منها ما تشاء، ولكن الصحابة الكرام سألوا الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا: يا رسول الله كيف نصلي عليك، قال‏:‏ ‏قولوا‏:‏ صل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد".

وعن أبي مسعود الأنصاري قال‏:‏ "أتيَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعيد‏:‏ أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك يا رسول الله، فسكت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال‏:‏ قولوا‏:‏ "اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".

وورد كذلك‏ عن أبي مسعود قال‏:‏ "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال له‏:‏ السلام عليك قد عرفناه، فكيف الصلاة عليك صلى الله عليك، فسكت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ساعة ثم قال‏:‏ تقولون‏:‏ "اللهم صل على محمد النبي الأمي، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد النبي الأمي، كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد".

إعلان

الأخبار المتعلقة

  • 3 أسرار لآية الكرسي.. فهل تعرف ما هى؟

    إسلاميات

إعلان

bugLoader.gif?ver=2

إعلان

مصراوي

الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة وفضائلها


مصدر الخبر http://ift.tt/2x2bhIN








تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات::

إرسال تعليق

 

Google+ Badge

Google+ Followers