Translate sm3ny.com

بالصور: مسجد روما الكبير.. أكبر وأهم مسجد في أوروبا بتمويل سعودي

 


بالصور: مسجد روما الكبير.. أكبر وأهم مسجد في أوروبا بتمويل سعودي

بالصور: مسجد روما الكبير.. أكبر وأهم مسجد في أوروبا بتمويل سعودي

07:28 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

إعداد: سماح محمد

يقع مسجد روما الكبير في الجزء الشمالي من روما، في منطقة البريولي. وهو يشكّل أكبر مسجد في أوروبا، مساحته تزيد على 30 ألف متر مربع، بما يتسع للآلاف من المصلين.

للمسجد دور اجتماعي وثقافي وخدمي كبير في إيطاليا، والذى تطلّب بناؤه مدّة تزيد على عقدين من الزمن إلى عام 1974م حينما خصصت بلدية روما الأرض لبناء هذا المسجد، وتم الشروع في بنائه عام 1984، وافتتح في 21 يونيو 1995 بحضور رئيس الجمهورية آنذاك، ساندرو بيرتيني.

بلغت تكلفة بنائه عام 1991م أكثر من 60 مليار ليرة، وبعد حرب الخليج تولت السعودية عملية التمويل لإتمام بناء المسجد.

ويضم المركز الثقافي الإسلامي في إيطاليا، بالإضافة إلى أنّه نقطة تجمعية ومرجعية في المجال الديني، ويضم أيضًا خدمات ثقافية واجتماعية.

ويضم المسجد كتلتين:

- الأولى، عبارة عن قاعة صلاة مستطيلة الشكل ضلعه الأكبر موجّه باتجاه القبلة.

- الثاني، يضم بقية خدمات المركز، ومرافق الوضوء تحت قاعة الصّلاة. وهناك قناة مائية ممتدة على طول ضلع الكتلة الثانية وتصل هذه القناة بين بركتين إحداهما في الجهة الشمالية والأخرى في محور المركز. والمنارة تقع بين الكتلتين باتجاه جنوب غرب قاعة الصّلاة.

الشكل العام يتبع الشكل التقليدي للمساجد. قاعة الصّلاة مغطاة بقبة مركزية ضخمة محاطة بـ16 قبة أصغر حجمًا. كما روعي في التّصميم الداخلي استخدام المنحوتات وفن التوريق لتشكيل وتحلية القاعة الأساسية. وبالأخص أساليب الفن التقليدي المغاربي.

الدور الاجتماعي:

كما يلعب المركز دوراً مهماً في توحيد المسلمين المقيمين في إيطاليا وذلك من خلال إدارة حوارات بناءة بين المسلمين والمسيحين، وهذا نتيجة كثافة الأعمال الاجتماعية والثقافية والخدمات التي يقدمها المركز لدعم المسلمين والمجتمع المحيط. وبهذا أصبح المركز من أهم المباني الدينية الفريدة في إيطاليا اليوم.

مصراوي

بالصور: مسجد روما الكبير.. أكبر وأهم مسجد في أوروبا بتمويل سعودي


مصدر الخبر http://ift.tt/2zWoILW








تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات::

إرسال تعليق

 

Google+ Badge

Google+ Followers