Translate sm3ny.com

هل يجوز كشف الجبهة في الصلاة؟

 


هل يجوز كشف الجبهة في الصلاة؟

هل يجوز كشف الجبهة في الصلاة؟

11:30 ص الأحد 12 نوفمبر 2017

هل يجوز كشف الجبهة في الصلاة؟

هل يجوز كشف الجبهة في الصلاة؟

كتب - محمد قادوس:

ذهب جمهور الفقهاء الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وجمع من فقهاء السلف إلى أنه يجوز للمصلي أن يسجد على كور عمامته، وعلى ثوبه ونحو ذلك مما اتصل به سواء كان هناك عذر أم لا، وليس شرطا كشف الجبهة عند السجود، وعند الشافعية ورواية عن أحمد يجب كشف الجبهة عند السجود مطلقا.

وحسبما ورد بالموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية وكما ورد في حديث أنس -رضي الله عنه-قال: "كنا نصلي مع رسول الله -صلى الله عليه وآلة وسلم-في شدة الحرِّ، فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكِّن جبهته من الأرض يبسط ثوبه فيسجد عليه" رواه البخاري.

قال الإمام البهوتي الحنبلي -رحمه الله-في "كشاف القناع “وَأَمَّا سُقُوطُ الْمُبَاشَرَةِ بِالْجَبْهَةِ؛ فَلِحَدِيثِ أَنَسٍ -رضي الله عنه-قَالَ: "كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وآلة وسلم-فِي شِدَّةِ الْحَرِّ فَإِذَا لَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدُنَا أَنْ يُمَكِّنَ جَبْهَتَهُ مِن الأَرْضِ بَسَطَ ثَوْبَهُ، فَسَجَدَ عَلَيْهِ" رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ. 

وَرَوَى عن ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ ابْنِ عُمَرَ -رضي الله عنهما-” أَنَّهُ كَانَ يَسْجُدُ عَلَى كَوْرِ عِمَامَتِهِ"، وَفِي "صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ" عَن الْحَسَنِ قَالَ: "كَانَ الْقَوْمُ يَسْجُدُونَ عَلَى الْعِمَامَةِ وَالْقَلَنْسُوَةِ"، (لَكِنْ يُكْرَهُ تَرْكُهَا) أَيْ: تَرْكُ الْمُبَاشَرَةِ بِالْيَدَيْنِ وَالْجَبْهَةِ (بِلا عُذْرٍ) مِنْ حَرٍّ أَوْ بَرْدٍ أَوْ مَرَضٍ وَنَحْوِهِ، لِيَخْرُجَ مِن الْخِلافِ وَيَأْتِي بِالْعَزِيمَةِ. 

وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ -رضي الله عنهما-يَكْرَهُ السُّجُودَ عَلَى كَوْرِ الْعِمَامَة:ِ (فَلَوْ سَجَدَ عَلَى مُتَّصِل بِهِ غَيْرِ أَعْضَاءِ السُّجُودِ، كَكَوْرِ عِمَامَتِهِ) بِفَتْحِ الْكَافِ، يُقَالُ: كَارَ عِمَامَتَهُ يُكَوِّرُهَا كَوْرًا، مِنْ بَابِ قَالَ: (وَكُمِّهِ وَذَيْلِهِ وَنَحْوِهِ صَحَّتْ) صَلاتُهُ، لِمَا تَقَدَّمَ: (وَلَمْ يُكْرَهْ لِعُذْرٍ، كَحَرٍّ أَوْ بَرْدٍ وَنَحْوِهِ) لِمَا تَقَدَّمَ وَإِلا كُرِهَ". 

وذهب الشافعية، وهو رواية عن أحمد، إلى وجوب كشف الجبهة ومباشرتها لمحلِّ السجود، وعدم جواز السجود على كمه وذيله ويده وكور عمامته أو قلنسوته أو غير ذلك مما هو متصل به ويتحرك بحركته؛ لقوله -صلى الله عليه وآلة وسلم-” إِذَا سَجَدْتَ، فَمَكِّنْ جَبْهَتَكَ" أخرجه ابن حبان في "صحيحه".

وعليه؛ فلا يجب كشف الجبهة عند السجود؛ عملًا بقول الجمهور، ورفعًا للحرج عن الناس.

إعلان

الأخبار المتعلقة

  • ما حكم النوم عن صلاة الفجر؟

    إسلاميات
  • هل نواظب على الصلاة لو افتقدنا الخشوع؟

    إسلاميات
  • ما حكم الصلاة منفردا دون جماعة داخل المسجد؟

    إسلاميات
  • ما حكم صلاة الإنسان وهو جائع وهناك طعام؟

    إسلاميات

إعلان

bugLoader.gif?ver=2

إعلان

مصراوي

هل يجوز كشف الجبهة في الصلاة؟


مصدر الخبر http://ift.tt/2AB3lgp








تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات::

إرسال تعليق

 

Google+ Badge

Google+ Followers