Translate sm3ny.com

بالفيديو .. آخر أصناف الزواج .. زواج "بارت تايم"

 


بالفيديو .. آخر أصناف الزواج .. زواج "بارت تايم"

بالفيديو .. آخر أصناف الزواج .. زواج "بارت تايم"

07:17 م الجمعة 22 ديسمبر 2017

بالفيديو .. آخر أصناف الزواج .. زواج

آخر أصناف الزواج .. زواج "بارت تايم"

إعداد - هاني ضوه :

الزواج رباط مقدس وميثاق غليظ ونظام اجتماعي يجب أن يكون منضبط بضوابط الشرع الشريف، وأعراف المجتمع الثابتة التي لا تتعارض مع الشريعة.

ومن حين لآخر، ونظرًا لضيق المعيشة واختلاف الظروف نسمع عن أصناف وموضات جديدة من الزيجات لم نكن نسمع عنها من قبل، بعضها قد يكون موافق للشرع لكنه مخالف للعرف والعادات التي يجب مراعاتها في المجتمع، والبعض الأخر يكون مرفوض من الشرع والمجتمع.

ومن تلك الأصناف الزواج الذي يسمى "بارت تايم" وهي الفكرة التي طرحها د. أحمد مهران- مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية- الذي شرح فكرته في بعض اللقاءات التلفزيونية وفي مقالات وتصريحات نشرت له في بعض الصحف والمواقع، وقال إنه زواج شرعي مكتمل الأركان من علانية و إشهار، وألا يكون محدد المدة «زواج على التأبيد»، و مهر وكل الحقوق الشرعية لكن في بعض الحالات قد لا تسمح ظروف الزوج أو الزوجة أو الاثنين معا بتوافر منزل للزوجية يقيمان فيه معا إقامة دائمة، أو أن يكون الزوج يعمل في مكان بعيد وطبيعة عمله تجعله يعود للبيت أوقات قليلة، ولذلك يتفقان أن لقائهم سيكون لبعض الوقت، وبصورة أقل من المعتاد.

وأشار مهران في مقال نشر له أن سبب اللجوء إلى هذا النوع من الزواج قد يكون بسبب انتشار وارتفاع معدلات الطلاق والخلع في المجتمع المصري وصعوبة مواجهة الحياة للسيدة المطلقة والتي تعول اولادها بمفردها كان ذلك سببا في ان توافق بعضهن ان تكون زوجة تانية وترتضى ألا يقيم الزوج معها إقامة كاملة وانما يتردد عليها لبعض الوقت (بارت تايم) كما لو كانا يلتقيان مرة كل اسبوعين لمدة يومين خميس وجمعه فقط.

وأكد مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية أن تنازل الزوجة عن حقها في المبيت شرط عقد الزواج وهو شرط صحيح ويجوز الاتفاق عليه ولا يؤثر علي صحة الزواج ولا يمنع من وجود أطفال من هذه الزيجة مستقبلا أو يكون من شأنه أن يضيع حقوق المرأة أو الأبناء وهذا لا ينفي القوامة ولا المسئوليات الزوجية المتبادلة- بحسب قوله-.

إعلان

إعلان

bugLoader.gif?ver=2

إعلان

مصراوي

بالفيديو .. آخر أصناف الزواج .. زواج "بارت تايم"


مصدر الخبر http://ift.tt/2pdcWZd








تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات::

إرسال تعليق

 

Google+ Badge

Google+ Followers