Translate sm3ny.com

بالفيديو: كيف تتخلص من السب والألفاظ القبيحة؟

 


بالفيديو: كيف تتخلص من السب والألفاظ القبيحة؟

بالفيديو: كيف تتخلص من السب والألفاظ القبيحة؟

06:57 م الخميس 11 يناير 2018

اعداد – سارة عبد الخالق :

اللسان.. وما أدراك ما اللسان !.. هذا العضو الصغير الذي خلقه الله – سبحانه وتعالى –ليكون لنا نعمة وهبة نستغلها فيما يفيدنا قد يكون سببا في ضياعنا.

فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أكثر خطايا ابن آدم في لسانه).. صحيح الترغيب.

ويقول الله تعالى في سورة ق (آية: 18): {مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}.

فكل صغيرة وكبيرة تنطق بها مسجلة عليك، فقد تقول خيرا فتجازى به أو تنطق شرا فتعاقب عليه، ومن ضمن آفات اللسان الخطيرة التي قد يعتادها الشخص، ولايجد مع الوقت غضاضة فيها، ولا يشعر بنفسه أنه يرتكب أخطاءا هي كثرة السب واللعن والنطق بالألفاظ القبيحة السيئة.

فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس المؤمن بطعان ولا بلعان ولا الفاحش البذيء).. مسند أحمد.

جاء سؤال للشيخ أحمد المالكي من علماء الأزهر الشريف في برنامج (فاسألوا) الذي يذاع على قناة أزهري الفضائية عن كيفية التخلص من السب والامتناع عن الشتائم وإعفاء اللسان منهم – خاصة مع وجود الشخص وسط آخرين يسبون -؟

يجيب الشيخ المالكي على هذا السؤال قائلا أن الأصل في ذلك هو مجاهدة النفس، والله تعالى يقول في سورة العنكبوت (آية:69): {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}، فإذا اطلع الخبير على ما في الضمير، ويرى ما في نيتك، فالله – سبحانه وتعالى – يعينك ويوفقك.

ويضيف أنه على الشخص قبل أن يتحدث، أن يفكر خاصة إذا كان أمامه آخر يسب، ولا يستطيع أن يتمالك نفسه، فعليه بالصمت والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وترك الشخص الذي يتلفظ بألفاظ غير لائقة، ومغادرة المكان . 

حاول أن تتدرب نفسك على التفكير قبل النطق بأي كلمة، وإذا غضبت أو كنت بمكان وأمامك شخص يسب ويلعن ويقول ألفاظ قبيحة، فعليك أن تتركه وتغادر المكان على الفور حتى لا تقع فريسة للسانك وألفاظك السيئة.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن رجلا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أوصيني، قال: (لا تغضب). فردد مررا، قال: (لا تغضب).. صحيح البخاري.

وفقنا الله وإياكم إلى كل ما يحبه ويرضاه،،

مصراوي

بالفيديو: كيف تتخلص من السب والألفاظ القبيحة؟


مصدر الخبر http://ift.tt/2qTlKED








تعليقات (فيس بوك)
0تعليقات (بلوجر)

0 التعليقات::

إرسال تعليق

 

Google+ Badge

Google+ Followers