برومو 2 مسلسل قضاة عظماء - رمضان 2016

رمضان 2016 - برومو 2 مسلسل قضاة عظماء



كثيرون أولئك العظماء الذين سطروا التاريخ .. ماتوا وما ماتت سيرهم, حقب انسلخت من التاريخ وما استطاع غبار السنين دفن آثارهم, ضاقت الكتب عن جمع أسمائهم, جف الحبر وما جفت كلماتهم. 
مسلسل قضاة عظماء في رمضان 2016
القاضي أسد بن الفرات, شخص قل ما يجود التاريخ بأمثاله, شاب طوى البلاد طلباً للعلم وهو مقل لا يملك سكناً أو حتى قوته وعالم ما بخل بعلمع على الناس وقاضِ نشر العدل وحاول ردء الصدع بين الأمراء لإصلاح البلاد, وأخيراً وحين بلغ السبعين من عمره خرج مجاهداً وأميراً حين نقض أهل صقلية المعاهدة معهم فخرج يحمل سيفه قبل الشباب وحارب الأعداء حتى مات شهيداً ودفن بعيداً عن أرضه وأهله, ويجسد شخصية القاضي أسد بن الفرات الفنان القدير غسان مسعود, وتجسد شخصية والدة أسد بن الفرات النجمة سوزان نجم الدين.
القاضي سليمان بن الأسود, قاض عاش في مدينة كانت منارة العلم والثقافة والرخاء, في تلك الحقبة عاش عباس بن فرناس, من العرب والغرب لا يعرف هذا الإسم ولكن ماذا عن أهم قضية عاشها حين اتهمه الناس بالسحر وقاضوه عند سليمان بن الأسود من خلال هذه الأحداث نجسد أهمية العلم وفضل العالم وأجره, ويجسد شخصية القاضي سليمان بن الأسود الفنان القدير كمال أبو رية, ويجسد شخصية عباس بن فرناس الفنان القدير أحمد راتب.
القاضي عياض أبو الفضل, ولد في سبتة وعرف بشغفه للعلم فذاع صيته حتى طلبه أمير الأندلس ليتولى القضاء في غرناطة رفض عياض القضاء فترك المير المنصب شاغراً حتى ضاق الناس فاضطروه مكرها لقبول القضاء لما تولاه أتى بمن ظلمه وأساء إليه, فكرمه وأحسن إليه, فضرب مثلاً للتسامح والهفو الذي علينا بعدها خرج ابن تومرت الذي ادعى أنه المهدي فبطش في البلاد وقهر العباد, وأمر القاضي عياض بتأليف كتاب يثبت ادعاؤه فأبى وثبت على الحق, فقتلوه شر قتلة وهو ابن الثماني والستين من العمر, ويجسد شخصية القاضي عياض أبو الفضل الفنان القدير فراس إبراهيم.
القاضي شريك بن عبد الله, عاش في زمن يرفض فيه العلماء تولي القضاء خوفاً من حساب الآخرة, رفض توليه مرة بعد مرة حتى أكرهوه عليه وجعلوا جنداً عليه يضمنون بقاؤه في دار القضاء, أنكر الناس عليه القضاء وحتى أقرب صحابه وقاطعوه, لكنه ثبت على الحق وأنصف الناس وتجدى الوالي نفسه حتى ردّهـ إلى الحق, ويقوم بدور القاضي شريك بن عبد الله الفنان القدير أشرف عبد الغفور.
القاضي أبو بكر الأنصاري, كان مشرفاً على وقف البيمارستان العضدي الذي كان في ذاك الزمان المشفى الذي يشرف عليه الخليفة نفسه, كان عالماً مجدداً تتلمذ على يديه علماء أثروا تراثنا بنفيس كتبهم التي مازالت حية حتى عصرنا الحالي, وثقت عنه قصة سندبادية فيها عبرة أكثر من رائعة, ومعها نتطرق إلى قضية غاية في الأهمية نعيشها في عصرنا الحالي, ألا وهي تعايش الأديان, نستعرض فيها حقوق غير المسلم على المسلم ونذكر فيها العقاب الشديد الذي وعد الله به لمن يتعرض لغير المسلم بظلم لا يرضى الله عنه, ويجسد دور القاضي أبو بكر الأنصاري في مرحلة الشباب الفنان حسن عيد وفي مرحلة الشيخوخة الفنان أحمد ماهر.
القاضي أحمد الكرواني, شخصية فذة اشتهر بنشر العلم والفضيلة وأكثر ما ميزه هو أنه كان المعلم الصارم لمحمد الفاتح والذي رافقه معظم حياته يؤدبه ويرده إلى درب الصواب, تولى القضاء في الجيش فعلمنا كيف يكون الحال في الحروب وكيف يكون التسامح حتى بين الأعداء وكيف لا يجوز الجور على الضعفاء الذين فرضت عليهم الحروب وهم لا حول لهم ولا قوة, يقوم بدور القاضي أحمد الكرواني الفنان السوري القدير أيمن زيدان.
القاضي بن دقيق العيد, من أشهر علماء مصر وقضاتها, ضرب لنا مثلاً في حماية مال اليتيم وحفظه وأداء الأمانة لأصحابها مهما بلغت الضغوط, ويقوم بدور القاضي بن دقيق العيد الفنان القدير باسم قهار.
القاضي أبو يوسف, أول قاضي قضاة في الإسلام, رويت عنه الكثير والكثير من القصص والإفتراءات واتهم بالتدليس والتمسح بالخلفاء, ولكن حتى أولئك ما استطاعوا طمس سيرته وأهم قصة في حياته, حين وقف متحدياً عم الخليفة الذي أبى الحضور لدار القضاء, فما كان منه إلا أن أقفل الدار وقعد في بيه فوصل أمره للخليفة فأقسم أن يأتى عمه دار القضاء حافياً, فكان هذا انتصار ما شهده القضاء من قبل, فكيف بمن يتمسح بالخلفاء أن يفعل هذا؟ ويقوم بشخصية القاضي أبو يوسف الفنان القدير جمال عبد الناصر.
القاضي إياس بن معاوية, من أشهر القضاة الذين عرفوا بحدة الذكاء وسرعة البديهة وسعة الحيلة عرف بعلمه منذ الصغر وكان أعجوبة زمانه ووصلنا عنه ما لم يصل عن سواه لبراعته في كشف الدجالين والمحتالين, ويقوم بدور القاضي إياس بن معاوية الفنان القدير منذر ريحانة.
مسلسل قضاة عظماء يضم نخبة كبيرة من النجوم, محسن محي الدين, عامر علي, سامي قفطان, وسام البريجي, مازن محمد مصطفى, أشرف طلبة, سامح الصريطي, أحمد منير, عنبر, شمس الشرقاوي, محمد الملاح, شريف عواد, فكري سليم, عبد اللطيف الطحاوي.
تابعونا على سمعني في رمضان 2016 لمشاهدة كل حلقات مسلسل قضاة عظماء.

مشاهدة برومو 2 مسلسل قضاة عظماء - رمضان 2016



إرسال تعليق

0 تعليقات