مصطفي حسني – الحلقة 1 – على أبواب الفتن – رمضان 2020

الحلقة 1 - على أبواب الفتن - مصطفى حسني - رمضان 2020

مشاهدة الحلقة الأولى من برنامج مصطفى حسني بعنوان على أبواب الفتن رمضان 2020





من ضمن البرامج الدينة التي تعرض في رمضان 2020 برنامج مصطفي حسني والحلقة الأولي بعنوان على أبواب الفتن
هناك أربع ثوابت يدار بها الكون وهي السنن الربانية والأولى هي سنه التدرج والثانية هي سنه التغير والسنه الثالثة هي التدافع والسنه الرابعة وهي التي تحكم السنن الثلاثة وهي سنه دوام الاختبارات والابتلاءات والفتن.

فالفتنه في اللغة العربية هي حدث من خير أو شر يحدث للإنسان يظهر صفاته وتتداخل أمامه الاختيارات وتظهر أمامه الاختبارات ثم تتدخل إرادة الانسان فإما يختار الخير بإرادة الله أو يختار شهواته وغرائزه بوسوسة من الشيطان.
الفتنة هي التي ينمو فيها الإنسان ويصنع لنفسه قدر في الدنيا والأخرة.

الفتنه ليست معصيه وإنما هي حدث لذلك تدخل في النعم والأفكار والمعتقدات وأيضا الأشخاص.

ويقول أيضا مصطفي حسني في حلقته على أبواب الفتن أن الفتنه تدخل أيضا في الأفكار والمعتقدات وذكر علي ذلك مثال بأن يأتي عليك شخص يشكك في ثوابت دينك ويحدث أشياء تشكك في ثقة نفسك.

وأصعب فتنه وأشهرها تكرارا الفتنه في الخلق مثال على ذلك سيدنا نوح كان اختباره في زوجته وابنه وسيدنا إبراهيم في أبوه وسيدنا محمد في عمه. بجانب الفتنه في المعتقدات وأيضا الفتنه في النعم.

وذكر أيضا مصطفي حسني في حلقته على أبواب الفتن أن الفتنة نوعين فتنه تأتي في طريقك وفتنه أنت الذي تذهب إليها.
لذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي كافرا ويصبح مؤمنا يبيع دينه بعرض من الدنيا.


كذلك تحدث مصطفي حسني في حلقته على أبواب الفتن عن أن الفتن والاختبارات والابتلاءات أنها أكثر بيئة صحية لنمو الإنسان وارتقائه وحجزه لمكان في جنة ربنا لأن كل فتنه بداخلها اختبار واختيار وبيغوص الإنسان في أعماقه ليختار إما يتصرف في هذه الفتنه إما بربانيته أو ببشريته بصفات الخير أو بالغرائز والشهوات.

إرسال تعليق

0 تعليقات