فهد الكندري - برنامج قدوة – الحلقة 4 – العدل والإحسان – رمضان 2020

برنامج قدوة – فهد الكندري – الحلقة 4 – العدل والإحسان – رمضان 2020

مشاهدة الحلقة 4 من برنامج قدوة لـ فهد الكندري في رمضان 2020


سمعني تقدم لكم البرنامج الديني قدوة للشيخ فهد الكندري والحلقة 4 بعنوان العدل والإحسان
مع شدة البلاء الذي تعرض له النبي ص بمقتل عمه حمزة الا انه اختار الصبر والعفو. العدل هو العقاب مقابل العقاب نفسه أما الاحسان فعليك أن تصبر وتصفح وتعفو، العدل أتي مباشرة بعد الاحسان.

من صور الاحسان في القرآن أن الله إذا ذكر عقوبة ذنب وهذا عدل اعقبه مباشرة بفتح باب التوبة للمذنبين وهذا احسان كقوله تعالى فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيه) هذا عدل ثم قال تعالى الا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلونا الجنة ولا يظلمون شيئا) هذا احسان.

استكمل فهد الكندري كلامة عن الاحسان وقال انه هو فعل الشيء على أكمل الوجوه وزيادة وكان عليه الصلاة والسلام يحب الاحسان فكان يرد الدين ويزيد عليه، وكان من وصاياه وأحسن لمن اساء اليك وكان يأمر بصلة الرحم حتى وإن قاطعوك فقال ليس الواصل بالمكافئ بل الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها صل الله عليه وسلم.

 لنتعرف عن قدتنا محمد صلى الله عليه وسلم عن احسانه: كان لا يقتص لنفسه بل يعفو ويصفح كما عفا عن قريش يوم فتح مكة، كان يؤدي دينة ويزيد عليه، عفا عن اليهودية التي سممته وحاولت قتله ولكنه أمر بقتلها بعد ذلك لأن أحد الصحابة بعد ذلك تسمم ومات منها.
في النهاية ختم فهد الكندري في برنامجة قدوة كلامه بقوله فإذا اعتدى عليك انسانا كان صغيرا أو كبيرا ومكنك الله منه فليسبق احسانك عدلك كما كان النبي محمد صلي الله عليه وسلم وليكم قدوك.



إرسال تعليق

0 تعليقات